المعتقل و المسجون الجنائي تعامله إدارات السجون معاملة أسوء من معاملة الحيوانات

بقلم عيد المنعم منيب | 13 أغسطس, 2008
سجون
سجون

من مشاهد أيام الاعتقال (16)

لا يمكن أن يكتمل تصويرنا لمشاهد أيام الاعتقال ما لم نتكلم عن المسجونين الجنائيين و أحوالهم و علاقتهم بالمعتقلين السياسيين، لأن المسجونين الجنائيين جزء لا يتجزأ من حياة السجون.
وينقسم نزلاء السجون إلى:
أولا- سياسيون سواء كانوا معتقلين بموجب قانون الطوارئ أو محكوم عليهم بموجب أحكام قضائية عادة ما تكون من محاكم عسكرية أو محاكم أمن دولة عليا طوارئ، و هؤلاء الذين تركزت عليهم سلسلة المقالات "من مشاهد أيام الاعتقال".
ثانيا- جنائيون و هؤلاء إما معتقلون جنائيا بموجب قانون الطوارئ و هم قلة أو محبوسون على ذمة التحقيق و المحاكمة في قضايا جنائية بكل أنواعها كالمخدرات و الآداب و السرقة و القتل و غيرها أو محكومون بأحكام في مثل هذه القضايا و المحكومون بأحكام جنائية هم أكثر الجنائيين وهم منتشرون في سائر سجون مصر فالسجون مكدسة بهم.
أما المحبوسون على ذمة التحقيق في قضايا جنائية فهم محصورون في سجون قليلة مثل سجن القاهرة و هو مشهور باسم سجن المحكوم و هو موجود بجانب سجن ليمان طره، أو سجن الاستئناف وهو بجانب مديرية أمن القاهرة، هذا بجانب عدد قليل في كل سجن من سجون المحافظات كسجن بني سويف و سجن المنيا و أسيوط و الحضرة و طنطا و نحوها.
و هناك نوع أخر من المسجونين تصنيفهم القانوني سياسي بينما هم يعاملون عمليا في السجن على أنهم جنائيون و هم في حقيقتهم بعيدون عن السياسة بسبب خلفيتهم الفكرية و الاجتماعية التي ليس لها أي علاقة بالسياسة، هؤلاء هم المحكوم عليهم بأحكام سجن بسبب هروبهم من الخدمة العسكرية، و هؤلاء مواطنون عاديون و هربوا من الخدمة العسكرية بلا أي دوافع سياسية لكنهم مصنفون في لوائح السجون على إنهم سياسيون.
لكن كيف يعيش المسجونون و المعتقلون الجنائيون؟
في الواقع فإن الجنائيين هؤلاء لا يجدون أي تعاطف من إدارة السجن، و ليس هذا فقط بل إنهم لا يجدون أي عدالة في التعامل معهم ليس فقط بسبب الاشمئزاز النفسي منهم باعتبارهم مجرمين و لكن أيضا بسبب طبيعة الفكر العقابي الظالم و المتخلف السائد لدى أجهزة الأمن و لدى حتى العاملين المدنيين بالسجون، فهؤلاء جميعا تقول أفعالهم أنهم لا يقتنعون بأن العقوبة التي توقعها المحكمة على المجرم كافية بل هم يظنون أنه ينبغي أن تكون حياة المسجون سوداء مع أن القانون لم يتضمن عقوبة سوى السجن...القانون لم يتضمن تعذيب و لا سباب و لا سوء معاملة و لا سوء معيشة، و مع ذلك فكل هذا موجود بشأن الجنائيين بجميع السجون المصرية بدرجات كبيرة لكنها متفاوتة، و هذا السوء الذي يعيشه الجنائي تمارسه عليه إدارة السجن عن اقتناع كامل بأنه لا يستحق غير ذلك، فالقاعدة في تعامل إدارة السجن معهم هي القسوة بكل أشكالها المادية و المعنوية فالضرب و التعذيب هو وسيلة التفاهم الوحيدة التي تتعامل بها إدارة السجن مع الجنائيين ما لم يكونوا مسنودين بواسطة أو مال.
و في مرة كنت ماشي مع أحد الأخوة في السجن و شاهدت طابورا من الجنائين المرتدين السراويل القصيرة الداخلية (شرط) فقط، و كنوا يمشون في اتجاه عنبر التأديب بالسجن فقلت له ما هذا؟؟
قال لي: إنهم ذاهبون للتأديب، و الذي يدخل التأديب لابد أن يدخل هكذا بالشرط، فضلا عن الضرب و الإهانة التي يتعرض لها بالداخل. 
فالمسجون الجنائي يعيش حياة أشبه بالجحيم.
ففضلا عن التعذيب و سوء المعاملة فإن السجون مزدحمة بسبب تضخم أعداد المسجونين لدرجة أن أي مسجون جنائي لا يجد مكانا ليقعد و ينام به في الزنزانة إلا بمقياس 165سنتيمتر طولا و بمقدار27 سنتيمتر عرضا و هذا العرض هوعرف راسخ في جميع السجون و يتم قياسه بشبر وقبضة و الشبر معروف أما القبضة فهي المساحة التي تشغلها قبضة اليد عند قبضها على أن تكون منتصبة لأعلى، يعني ينام الواحد منهم على جنبه محشورا بين زملائه و يكونوا جميعا متلاصقين تماما.
كما أن الطعام المقرر لهم من إدارة السجون لا يصل إليهم في العادة أو يصل إليهم ربعه فقط، ففي أكثر السجون يحدد ضابط السجن بعض عملائه ليتولى كل منهم الرياسة على زنزانة من زنازين العنبر بينما يكون هناك واحد متوليا لرئاسة العنبر كله و هؤلاء الرؤساء هم الذين يتولون استلام مقررات الطعام و يوزعون منها الفتات بينما يحتفظون بمعظم الكمية لأنفسهم فيأكلون منها ما يأكلون ثم يبيعون الباقي لمن يمتلك الثمن من المسجونين، أما الذين لا يمتلكون الثمن فإنهم يتضوعون جوعا ما لم يتداركهم أهلوهم بطعام في الزيارات أو يعملون كخدم عند زملائهم من المسجونين ذوي المال فينالون شيئا من المال أو الطعام.
و هذا النمط من توزيع الطعام هو الغالب في سائر السجون الجنائية، لكنني قابلت أثناء انتقالي للجنة الامتحان اثنين من المسجونين الجنائيين فحكيا لي أنماطا أخرى في سجن (....) و سجن (.....) فالأول حكى لي أنه يتم منع توزيع أي مقررات من الطعام الذي حددته لوائح السجون و على المسجون أن يدبر طعامه بنفسه و على حسابه الخاص و غير مسموح له بالحصول على أي طعام من أهله في الزيارة بل غير مسموح له حتى بتناول طعام مع أهله أثناء الزيارة، لكن من أين يحصل على الطعام؟؟
الطريق الوحيد المسموح له بالحصول على الطعام منه هو الشراء من كافيتريا السجن و هي كافتيريا تديرها إدارة السجن و تعود أرباحها عليها.
إذن فأين حصص الطعام المنصرفة للمسجونين حسب اللوائح و هي كميات كبيرة تقدر قيمتها بمال كثير؟؟
الإجابة: الله أعلم.
أما المسجون الثاني فحكى لي أن في سجنه لا يتم توزيع مقررات الطعام أيضا كما أنه غير مسموح بدخول الطعام في الزيارة أيضا لكنه مسموح لهم بتناول الطعام مع أسرهم أثناء الزيارة دون الاحتفاظ بأي شئ منه بعد انتهاء الزيارة، و عليهم أيضا شراء الطعام من كافيتريا السجن.
و في نفس الوقت لا يجد الجنائيون أي مساندة قانونية من منظمات حقوق الإنسان و لا حتى من أسرهم لأن منظمات حقوق الإنسان قليلة و إمكاناتها المحدودة مستنزفة في الدفاع عن السياسيين، أما أسر الجنائيين فأكثرهم فقراء لا يملكون القدرة على توكيل محامي كبير للسعي من أجل تحسين حياة ابنهم في السجن، كما أنهم ليس لديهم الوعي القانوني الكافي ليتولوا هم هذه المسألة بأنفسهم بدون محامي.
و رغم كل الحصار المفروض على الطعام و على أشياء كثيرة فالمخدرات متوفرة بكل أنواعها حيث يجري تهريبها للسجن بطرق مختلفة و بعدها تباع في السجن بأثمان مضاعفة.
قابلت مرة شاب في العشرينات من عمره و هو طالب في ليسانس حقوق و كان محكوما عليه للتو في قضية مخدرات فقلت له هل كنت تتاجر في المخدرات فعلا؟؟
قال لي: نعم.
قلت له: لماذا؟؟
قال لي: أدمنتها أولا، ثم بعد ذلك دخلت مجال تجارتها كي أحصل على ثمن المخدرات التي أتعاطاها.
قلت له: و الآن في السجن هل مازلت تتعاطاها؟؟
قال لي: نعم، فأنا مدمن و لا أستطيع أن أمتنع عنها.
قلت: و هل تحصل عليها في السجن بانتظام؟؟
قال لي: نعم بانتظام فأنا لا يمكنني الاستغناء عنها.
و كان عدد من الأخوة المعتقلين السياسيين قد تم حبسهم لسبب ما في سجن المحكوم لمدة أسبوع و حكوا لي أنهم شاهدوا المسجونين الجنائيين يتناولون المخدرات نهارا جهارا في مسجد السجن.
و في الواقع إن المدمنين من المسجونين يبيعون أي شئ يمتلكونه من أجل شراء المخدرات فبعضهم يبيع طعامه و بعضهم يبيع دواءه و بعضهم يبيع ملابسه بل بعضهم يبيع نفسه...كل ذلك من أجل المخدرات.
و السجون ليست معقلا للمخدرات فقط بل هي معقل لتعليم الجريمة كالسرقة بكل أنواعها و النصب و التزوير و غير ذلك.
فقد كان أحد أصدقائي من المعتقلين الإسلاميين مهتما بدعوة المسجونين الجنائيين للالتزام بتعاليم الإسلام لاسيما الشباب منهم و قد استلزم هذا أن يتكلم معهم في تفاصيل شئونهم الشخصية و قد أطلعه ذلك على كثير من تفاصيل معيشة الجنائيين في عنابرهم، و كان يحكي لي كثيرا من هذا، و مما حكاه لي أن شابا صغير السن كان محكوما عليه بالسجن بسبب سرقة السيارات و كان قبل دخول السجن لا يعلم غير أسلوبين لسرقة السيارات لكنه عندما عاش في السجن فترة تعلم نحو عشرة أساليب أخرى لسرقة السيارات من زملائه الحرامية.
و هناك معتقل سياسي أخر عاش عدة أسابيع في سجن خاص بالجنائيين قبل أن يكتشف الأمن أنه سياسي وقد حكى لي هذا المعتقل أنه لاحظ على شاب في الزنزانة حركات مريبة كما وجده يعتاد ارتداء ترنج حريمي و عندما سأل بعض أصدقائه بالزنزانة قالوا له ألا تعرف الحكاية؟؟
قال: لا، ما الحكاية؟؟
فحكوا له أن من اللوائح القانونية المعمول بها في السجن تحتم وضع المتهمين في شبكات دعارة في زنازين منعزلة عن بقية القضايا الأخرى، لكن بعض المساجين كان يمكنهم دفع مبلغا من المال إلى (....) فيسمح للذي دفع باصطحاب واحدا من أعضاء هذه الشبكات المتخصصة في ممارسة الشذوذ الجنسي معه في زنزانته و يبيت معه عدة أيام أو يقيم معه بشكل دائم، و نظرا لأن الذي يصطحب هذا الشخص المريب هذا هو رئيس الزنزانة (يسمى النبطشي) المعين من الضابط و له نفوذ كبير على كل الزنزانة فإنه يمتلك مكانا للنوم و الإقامة في هذه الزنزانة يعادل ما يملكه عشرة من نزلاء الزنزانة مجتمعين و هو قد نصب على هذا المكان الخاص به ستائر صنعها من ملاءات السرير مما جعل هذا المكان محجوبا عن الأعين و كان هذا الشخص المريب الذي يرتدي ترنج حريمي مقيما معه خلف هذه الستائر.
علاقتهم بالسياسيين
وكثير من المسجونين الجنائيين هم من الفقراء و بالتالي فهم يعانون من آلام السجن التي ذكرناها بشكل مضاعف، و لذلك فإن المعتقلين الإسلاميين دائما ما يشفقون عليهم و يحاولون التخفيف عنهم كلما استطاعوا إلى ذلك سبيلا، و المعتقلون الإسلاميون يفعلون ذلك ابتداء من منطلقين الأول و الأغلب هو التصدق لوجه الله باعتبارهم فقراء يستحقون الصدقة، و المنطلق الثاني و هذا ينطلق منه البعض و ليس الجميع فهو محاولة كسب هؤلاء الجنائيين إلى صف الملتزمين بتعاليم الإسلام و أخلاقه.
كما كانت هناك مصالح متبادلة معهم تتمثل في أن ظروف الجنائيين تكون في معظم الأحيان أحسن حالا من السياسيين و حينئذ يحصل السياسيون من الجنائيين على بعض الممنوعات كالصحف و أجهزة الراديو و الشاي و نحو ذلك و عادة ما يكون ذلك مقابل قدر كبير نسبيا من المال لكن بعض الجنائيين كانوا يخاطرون ليس بغرض الحصول على المال و إنما بغرض مساعدة و مجاملة السياسيين تعاطفا معهم.
و كانت إدارات السجون تضع قيودا واسعة على علاقة الجنائيين بالسياسيين لمنع ذلك كله لكننا لم نعدم الحيلة في هذا المجال، بل تمكنا في حالات كثيرة من إقامة تعاون قوي جدا بيننا و بين الجنائيين الذين يعملون مرشدين لكبار الضباط.
و مع قضائنا لفترات طويلة في السجن اكتسبنا خبرات واسعة في فهم طبيعة الجنائيين و سلوكياتهم و هذا جعلنا أكثر حذرا في التعامل معهم، إما حذرا من عملهم كمرشدين علينا لإدارة السجن، و إما لأننا لاحظنا أن بعضهم يحاولون خداعنا فمثلا يأتي واحد منهم يقول يا شيخ عندي برد أو عندي صداع عايز أقراص دواء و عندما يأخذ الأقراص يصطحبها لزنزانته و يقوم بطحن هذه الأقراص و يشمها كنوع من الإدمان، و كذلك لهم ألاعيب مثل هذه مع أدوية الكحة و الحساسية و النفسية و نحوها، و الذي حدث بعد ذلك أن امتنع كثير من السياسيين عن إعطاء الجنائيين أي دواء لأنهم لهم ألاعيب كثيرة في تحويل الأدوية إلى أنواع من المخدرات، بينما أصر باقي السياسيين عندما يعطون دواء ما لأي جنائي أن يتجرعه أمامهم ليضمنوا أنه لن يحوله للون من ألوان المخدرات.
و ظل ضباط السجون ينظرون نظرة احترام للمعتقلين السياسيين حتى إن أساءوا معاملتهم أو عذبوهم، و ينظرون نظرة ازدراء للجنائيين و إن سمحوا لهم بما يمنعونه عن السياسيين، و لكن ذلك كله كان إلى حين.
ففي عام 1988م أو 1989م تقريبا تولى المقدم (م.ع) منصب مأمور سجن استقبال طره و كان هذا الضابط قد تمت معاقبته بتأخير الترقية عنه بسبب تورطه في قتل مسجون جنائي أثناء التعذيب في سجن ليمان طره، و كان (م.ع) يؤمن بفكرة أنه يتحتم إساءة معاملة المعتقلين السياسيين طوال فترة اعتقالهم و كذلك تعذيبهم كلما سنحت الفرصة، و كان من أساليبه لتنفيذ هذا التصور أن يستخدم الجنائيين لمضايقة السياسيين و كذلك لضربهم إن أمكن، و نظرا لأن الظروف السياسية وقتها لم تسمح باستخدام قوة من الجنود في تعذيب المعتقلين السياسيين فإن (م.ع) كان يصطحب في غدواته و روحاته داخل السجن مجموعة من الجنائيين حاملي العصي، وقد قلده في ذلك تلميذه النجيب النقيب (ع) قائد عنبر (أ) حينذاك.
و على كل حال فلم يكن الجنائيون المصاحبون لهذا الضابط يجرؤن على تعذيب أحد السياسيين لكنه كان يمارس التعذيب بنفسه بينما يشعر بالأمان بحماية هذا الفريق من الجنائيين له.
لقد مثلت ممارسات المقدم (م.ع) الأساس و القدوة التي احتذى بها من جاء بعده من الضباط الذين قادوا عمليات التعذيب البشع الذي تعرض له المعتقلون الإسلاميون في السجون في الفترة من 1993م و حتى 2001م، و ذلك شمل أساليب و مجالات عدة منها استخدام الجنائيين في تعذيب السياسيين بأسلوب مباشر وعلى نطاق واسع.
و من القصص العجيبة في هذا المجال ما حدث عندما كنت في سجن الواحات (الوادي الجديد) عام 1995م عندما كان الجنائيون يشاركون في عمليات تعذيب المعتقلين السياسيين ثم فجئوا بتغيير القانون بشأن قضاء مدة العقوبة، فبدلا ما كانوا يقضون ثلث المدة المحكوم عليهم بها فقط ثم يفرج عنهم في إطار عفو عام يأتي في الأعياد صاروا يقضون نصف المدة ثم يحق لهم بعدها الخروج في العفو، و جن جنونهم حينئذ، وقال بعضهم هذا ذنب المشايخ الذين نعذبهم

ــــــــــــــــــــ
نشرت هذا المقال في المدونة القديمة  كما تم  نشره  في جريدة" الدستور"المصرية  و كان هو الحلقة الأخيرة من 16 حلقة نشرت تباعا بشكل أسبوعي حيئئذ شرحت فيها مشاهداتي للأوضاع الاجتماعية و النفسية و الاقتصادية للمعتقلين السياسيين في سجون مبارك طوال فترة اعتقالي التي استمرت من 21 فبراير 1993م و حتى 1 أغسطس 2007م.

واقرأ حلقات عن أيام الاعتقال (وعن المعتقلين ) وهي التالية:

الاعتقال أيام مبارك لم يتقيد بأي قانون .. و المعتقلون كان أغلبهم من الاسلاميين.. مشاهد من أيام الاعتقال (1)

المعتقلون عزلوهم عن كل ما هو خارج جدران الزنزانة لكنهم تمكنوا من كسر العزلة.. من مشاهد أيام الاعتقال (2)

كيف واجه المعتفلون السياسيون سياسة التعرية و التجويع في سجون مبارك.. من مشاهد أيام الاعتقال (3)

مبارك حرم المعتقلين من كل شئ..من مشاهد أيام الاعتقال (4)

تعرف على التجارة في المعتقلات السياسية بعصر مبارك.. من مشاهد أيام الاعتقال (5)

الشرطة منعت العلاج و الرعاية الطبية عن المعتقلين السياسيين أيام مبارك.. من مشاهد أيام الاعتقال (6)

كيف كان المعتقل السياسي يقضى وقته في سجون حسني مبارك ؟.. من مشاهد أيام الاعتقال (7)

التاريخ السري لمجموعة ممن أطلق علي كل منهم "محامي الإسلاميين" .. من مشاهد أيام الاعتقال (8)

الصحافة لعبت دورا كبيرا في التحريض ضد المعتقلين السياسيين.. من مشاهد أيام الاعتقال (9)

افتتاح السجون الجديدة و استخدامها لتعذيب المعتقلين و أسرهم.. من مشاهد أيام الاعتقال (10)

دور السجون الجديدة في التنكيل بالمعتقلين.. نفسية عملاء  أمن الدولة بالمعتقلات.. من مشاهد أيام الاعتقال (11)

مناقشات المعتقلين حول الفقه والسياسة والتنظيمات السرية والولايات المتحدة.. من مشاهد أيام الاعتقال (12)

بدايات إطلاق الجماعة الإسلامية لمبادرة وقف العنف و ردود الأفعال عليها.. من مشاهد أيام الاعتقال (13)

التطورات النفسية و الاجتماعية للمعتقلين تجاه مراجعات الجماعة الإسلامية بمصر.. من مشاهد أيام الاعتقال (14)

جوانب نفسية و اجتماعية لتوبة المعتقلين و مبادرة الجماعة الإسلامية ومراجعات الجهاد.. من مشاهد أيام الاعتقال (15)

المعتقل و المسجون الجنائي تعامله إدارات السجون معاملة أسوء من معاملة الحيوانات.. من مشاهد أيام الاعتقال (16)

واقرأ موضوعات أخرى عن الاعتقال وعن المعتقلين أيضا وأبرزها الموضوعات التالية:

أيام رمضان في المعتقلات السياسية حيث " الخوف و الجوع و البرد و التعذيب"

مصر .. تعذيب المواطنين و إهانتهم في السجون و المراكز الأمنية

قصة حدثت معي تكشف سبب السطحية عند كثير من الشباب

إستراتيجية الضربات الأمنية ضد الإسلاميين في مصر بعهد مبارك

لماذا انهارت منظومة الدفاع عن حقوق الانسان في مصر؟

معتقلو سجن الواحات يعلنون الإضراب عن الطعام

المنتحرون في المعتقلات السياسية ... اغتيال أم انتحار؟؟

القراءة السياسية للسيرة النبوية يرفضها البعض ويقبلها آخرون