ثلاثة فروق بين الصالحين والظالمين.. ومشاهد من الجدل والحوار في الجنة والنار

بقلم عبد المنعم منيب | 17 مايو, 2022
 الجدل والحوار في الجنة والنار
الجدل والحوار في الجنة والنار

قال تعالي : ((وَلَوْ تَرَىٰ إِذِ الظَّالِمُونَ مَوْقُوفُونَ عِندَ رَبِّهِمْ يَرْجِعُ بَعْضُهُمْ إِلَىٰ بَعْضٍ الْقَوْلَ يَقُولُ الَّذِينَ اسْتُضْعِفُوا لِلَّذِينَ اسْتَكْبَرُوا لَوْلَا أَنتُمْ لَكُنَّا مُؤْمِنِينَ() قَالَ الَّذِينَ اسْتَكْبَرُوا لِلَّذِينَ اسْتُضْعِفُوا أَنَحْنُ صَدَدْنَاكُمْ عَنِ الْهُدَىٰ بَعْدَ إِذْ جَاءَكُم ۖ بَلْ كُنتُم مُّجْرِمِينَ() وَقَالَ الَّذِينَ اسْتُضْعِفُوا لِلَّذِينَ اسْتَكْبَرُوا بَلْ مَكْرُ اللَّيْلِ وَالنَّهَارِ إِذْ تَأْمُرُونَنَا أَن نَّكْفُرَ بِاللَّهِ وَنَجْعَلَ لَهُ أَندَادًا ۚ وَأَسَرُّوا النَّدَامَةَ لَمَّا رَأَوُا الْعَذَابَ)) سورة سبأ من الآيات 31-33.

والآيات توضح أنه في الآخرة يندم الأتباع على اتباعهم لساداتهم وكبرائهم في الضلال ومعصية الله ويلومون السادة بينما يتبرأ هؤلاء السادة من كونهم أضلوا الأتباع والضعفاء فيرد عليهم الأتباع مؤكدين أن قادة الضلال هؤلاء دأبوا على العمل ليل نهار بمكر وبدهاء لإضلال الناس ((بَلْ مَكْرُ اللَّيْلِ وَالنَّهَارِ إِذْ تَأْمُرُونَنَا أَن نَّكْفُرَ بِاللَّهِ))، وهذا يوضح عدة أمور:

-شدة المكر والدهاء من قادة الضلال بهدف إضلال الناس ((بَلْ مَكْرُ اللَّيْلِ وَالنَّهَارِ إِذْ تَأْمُرُونَنَا أَن نَّكْفُرَ بِاللَّهِ))، وقد اثبت الله شدة هذا المكر في مثل قوله تعالى: ((وَقَدْ مَكَرُوا مَكْرَهُمْ وَعِندَ اللَّهِ مَكْرُهُمْ وَإِن كَانَ مَكْرُهُمْ لِتَزُولَ مِنْهُ الْجِبَالُ)) سورة ابراهيم اية 46.

-التبرؤ والتلاسن والتراشق اللفظي بين قادة الضلال وأتباعهم في الآخرة وهذا ورد مرات عديدة في القرآن الكريم من مثل: قوله تعالى: "وَمِنَ النَّاسِ مَن يَتَّخِذُ مِن دُونِ اللَّهِ أَندَادًا يُحِبُّونَهُمْ كَحُبِّ اللَّهِ ۖ وَالَّذِينَ آمَنُوا أَشَدُّ حُبًّا لِّلَّهِ ۗ وَلَوْ يَرَى الَّذِينَ ظَلَمُوا إِذْ يَرَوْنَ الْعَذَابَ أَنَّ الْقُوَّةَ لِلَّهِ جَمِيعًا وَأَنَّ اللَّهَ شَدِيدُ الْعَذَابِ() إِذْ تَبَرَّأَ الَّذِينَ اتُّبِعُوا مِنَ الَّذِينَ اتَّبَعُوا وَرَأَوُا الْعَذَابَ وَتَقَطَّعَتْ بِهِمُ الْأَسْبَابُ () وَقَالَ الَّذِينَ اتَّبَعُوا لَوْ أَنَّ لَنَا كَرَّةً فَنَتَبَرَّأَ مِنْهُمْ كَمَا تَبَرَّءُوا مِنَّا ۗ كَذَٰلِكَ يُرِيهِمُ اللَّهُ أَعْمَالَهُمْ حَسَرَاتٍ عَلَيْهِمْ ۖ وَمَا هُم بِخَارِجِينَ مِنَ النَّارِ" سورة البقرة الآيات 165-167.

وقال تعالى: "وَبَرَزُوا لِلَّهِ جَمِيعًا فَقَالَ الضُّعَفَاءُ لِلَّذِينَ اسْتَكْبَرُوا إِنَّا كُنَّا لَكُمْ تَبَعًا فَهَلْ أَنتُم مُّغْنُونَ عَنَّا مِنْ عَذَابِ اللَّهِ مِن شَيْءٍ ۚ قَالُوا لَوْ هَدَانَا اللَّهُ لَهَدَيْنَاكُمْ ۖ سَوَاءٌ عَلَيْنَا أَجَزِعْنَا أَمْ صَبَرْنَا مَا لَنَا مِن مَّحِيصٍ" سورة إبراهيم آية 21.

وقال سبحانه: "وَإِذْ يَتَحَاجُّونَ فِي النَّارِ فَيَقُولُ الضُّعَفَاءُ لِلَّذِينَ اسْتَكْبَرُوا إِنَّا كُنَّا لَكُمْ تَبَعًا فَهَلْ أَنتُم مُّغْنُونَ عَنَّا نَصِيبًا مِّنَ النَّار() قَالَ الَّذِينَ اسْتَكْبَرُوا إِنَّا كُلٌّ فِيهَا إِنَّ اللَّهَ قَدْ حَكَمَ بَيْنَ الْعِبَادِ" سورة غافر الآيتان 47-48.

ونحوه قوله سبحانه: "وَأَقْبَلَ بَعْضُهُمْ عَلَىٰ بَعْضٍ يَتَسَاءَلُونَ (27) قَالُوا إِنَّكُمْ كُنتُمْ تَأْتُونَنَا عَنِ الْيَمِينِ (28) قَالُوا بَل لَّمْ تَكُونُوا مُؤْمِنِينَ (29) وَمَا كَانَ لَنَا عَلَيْكُم مِّن سُلْطَانٍ ۖ بَلْ كُنتُمْ قَوْمًا طَاغِينَ (30) فَحَقَّ عَلَيْنَا قَوْلُ رَبِّنَا ۖ إِنَّا لَذَائِقُونَ (31) فَأَغْوَيْنَاكُمْ إِنَّا كُنَّا غَاوِينَ (32) فَإِنَّهُمْ يَوْمَئِذٍ فِي الْعَذَابِ مُشْتَرِكُونَ (33) إِنَّا كَذَٰلِكَ نَفْعَلُ بِالْمُجْرِمِينَ (34)" سورة الصافات.

-إن دور هذا المكر والتخطيط والسعي لإضلال الناس إنما هو مجرد دعوة واستمالة وسعي للإقناع من قبل شياطين الإنس والجن تجاه عامة الناس والدليل ما حكاه تعالى في القرآن: "قَالَ الَّذِينَ اسْتَكْبَرُوا لِلَّذِينَ اسْتُضْعِفُوا أَنَحْنُ صَدَدْنَاكُمْ عَنِ الْهُدَىٰ بَعْدَ إِذْ جَاءَكُم ۖ بَلْ كُنتُم مُّجْرِمِينَ" أي كان لديكم ميل ورغبة في قبول الضلال الذي هو إجرام جاء متناسبا مع رغباتكم وطبيعتكم المجرمة، ونحوه قوله سبحانه: "وَقَالَ الشَّيْطَانُ لَمَّا قُضِيَ الْأَمْرُ إِنَّ اللَّهَ وَعَدَكُمْ وَعْدَ الْحَقِّ وَوَعَدتُّكُمْ فَأَخْلَفْتُكُمْ ۖ وَمَا كَانَ لِيَ عَلَيْكُم مِّن سُلْطَانٍ إِلَّا أَن دَعَوْتُكُمْ فَاسْتَجَبْتُمْ لِي ۖ فَلَا تَلُومُونِي وَلُومُوا أَنفُسَكُم" سورة إبراهيم من الآية 22، فالشيطان يدعو والنفس المنحرفة تتقبل هذه الدعوة لموافقتها لرغباتها فتلك الرغبات موجودة أصلا مما جعل النفوس تتقبل دعوة شياطين الجن والإنس.

ومن ذلك أيضا قوله تعالى: "قَالَ ادْخُلُوا فِي أُمَمٍ قَدْ خَلَتْ مِن قَبْلِكُم مِّنَ الْجِنِّ وَالْإِنسِ فِي النَّارِ ۖ كُلَّمَا دَخَلَتْ أُمَّةٌ لَّعَنَتْ أُخْتَهَا ۖ حَتَّىٰ إِذَا ادَّارَكُوا فِيهَا جَمِيعًا قَالَتْ أُخْرَاهُمْ لِأُولَاهُمْ رَبَّنَا هَٰؤُلَاءِ أَضَلُّونَا فَآتِهِمْ عَذَابًا ضِعْفًا مِّنَ النَّارِ ۖ قَالَ لِكُلٍّ ضِعْفٌ وَلَٰكِن لَّا تَعْلَمُونَ() وَقَالَتْ أُولَاهُمْ لِأُخْرَاهُمْ فَمَا كَانَ لَكُمْ عَلَيْنَا مِن فَضْلٍ فَذُوقُوا الْعَذَابَ بِمَا كُنتُمْ تَكْسِبُونَ" سورة الأعراف الآيتان 38-39، وقولهم ((فَذُوقُوا الْعَذَابَ بِمَا كُنتُمْ تَكْسِبُونَ)) دليل على أن الضالين إنما استجابوا لدعوات المضلين بمحض اختيارهم فضلالهم هو كسبهم أي محض اختيارهم وارادتهم، مثل الآية السابقة بحكاية قول الشيطان ((وَمَا كَانَ لِيَ عَلَيْكُم مِّن سُلْطَانٍ إِلَّا أَن دَعَوْتُكُمْ فَاسْتَجَبْتُمْ لِي ۖ فَلَا تَلُومُونِي وَلُومُوا أَنفُسَكُم)).

ولعل سؤالا يطرح نفسه هنا وهو: "أليس كل البشر لديهم رغبات وشهوات فلماذا يستجيب البعض ويصيروا من أهل النار بينما يرفض آخرون الاستجابة لدعوات الضلال ويصيروا من أهل الجنة؟؟"

وحقيقة الأمر أن البشر جميعا لديهم نفس الرغبات والشهوات المذكورة في قوله تعالى: "زُيِّنَ لِلنَّاسِ حُبُّ الشَّهَوَاتِ مِنَ النِّسَاءِ وَالْبَنِينَ وَالْقَنَاطِيرِ الْمُقَنطَرَةِ مِنَ الذَّهَبِ وَالْفِضَّةِ وَالْخَيْلِ الْمُسَوَّمَةِ وَالْأَنْعَامِ وَالْحَرْثِ ۗ ذَٰلِكَ مَتَاعُ الْحَيَاةِ الدُّنْيَا ۖ وَاللَّهُ عِندَهُ حُسْنُ الْمَآبِ" سورة ال عمران آية 14، فضلا عن شهوة السيادة والعلو المذكورة في قوله تعالى: " تِلْكَ الدَّارُ الْآخِرَةُ نَجْعَلُهَا لِلَّذِينَ لَا يُرِيدُونَ عُلُوًّا فِي الْأَرْضِ وَلَا فَسَادًا ۚ وَالْعَاقِبَةُ لِلْمُتَّقِينَ" سورة القصص آية 83، ولكن هناك ثلاثة فروق بين الصالحين والضالين في علاقتهم مع هذه الشهوات وهي:

الأول: أن الضالين تهيمن شهواتهم (أو بعضها) على إرادتهم هيمنة كاملة، بينما يهيمن الصالحون على هذه الشهوات ويرشدونها ويوجهونها وفقا لأوامر الله تعالي، لذلك قال تعالى: " فَأَمَّا مَن طَغَىٰ (37) وَآثَرَ الْحَيَاةَ الدُّنْيَا (38) فَإِنَّ الْجَحِيمَ هِيَ الْمَأْوَىٰ (39) وَأَمَّا مَنْ خَافَ مَقَامَ رَبِّهِ وَنَهَى النَّفْسَ عَنِ الْهَوَىٰ (40) فَإِنَّ الْجَنَّةَ هِيَ الْمَأْوَىٰ (41)" سورة النازعات.

الثاني: كيفية تلقي كل من الضالين والصالحين لدعوات الضلال فالضالون يجدونها متناسبة مع شهواتهم ورغباتهم فيستجيبون لها أما الصالحون فإنهم يتعاملون معها بطريقة أخرى، فهم يتذكرون أمر الله ونهيه وثوابه وعقابه، قال تعالى: " إِنَّ الَّذِينَ اتَّقَوْا إِذَا مَسَّهُمْ طَائِفٌ مِّنَ الشَّيْطَانِ تَذَكَّرُوا فَإِذَا هُم مُّبْصِرُونَ" الأعراف آية 201، ولذا هم يرفضون دعوات الضلال قال سبحانه وتعالى: "أُولَٰئِكَ لَهُمْ رِزْقٌ مَّعْلُومٌ (41) فَوَاكِهُ ۖ وَهُم مُّكْرَمُونَ (42) فِي جَنَّاتِ النَّعِيمِ (43) عَلَىٰ سُرُرٍ مُّتَقَابِلِينَ (44) يُطَافُ عَلَيْهِم بِكَأْسٍ مِّن مَّعِينٍ (45) بَيْضَاءَ لَذَّةٍ لِّلشَّارِبِينَ (46) لَا فِيهَا غَوْلٌ وَلَا هُمْ عَنْهَا يُنزَفُونَ (47) وَعِندَهُمْ قَاصِرَاتُ الطَّرْفِ عِينٌ (48) كَأَنَّهُنَّ بَيْضٌ مَّكْنُونٌ (49) فَأَقْبَلَ بَعْضُهُمْ عَلَىٰ بَعْضٍ يَتَسَاءَلُونَ (50) قَالَ قَائِلٌ مِّنْهُمْ إِنِّي كَانَ لِي قَرِينٌ (51) يَقُولُ أَإِنَّكَ لَمِنَ الْمُصَدِّقِينَ (52) أَإِذَا مِتْنَا وَكُنَّا تُرَابًا وَعِظَامًا أَإِنَّا لَمَدِينُونَ (53) قَالَ هَلْ أَنتُم مُّطَّلِعُونَ (54) فَاطَّلَعَ فَرَآهُ فِي سَوَاءِ الْجَحِيمِ (55) قَالَ تَاللَّهِ إِن كِدتَّ لَتُرْدِينِ (56) وَلَوْلَا نِعْمَةُ رَبِّي لَكُنتُ مِنَ الْمُحْضَرِينَ (57) أَفَمَا نَحْنُ بِمَيِّتِينَ (58) إِلَّا مَوْتَتَنَا الْأُولَىٰ وَمَا نَحْنُ بِمُعَذَّبِينَ (59) إِنَّ هَٰذَا لَهُوَ الْفَوْزُ الْعَظِيمُ (60) لِمِثْلِ هَٰذَا فَلْيَعْمَلِ الْعَامِلُونَ (61)" سورة الصافات، فهذه الآيات تصور لنا مشهدا من مشاهد أهل الجنة وهم يتذكرون دعاة الضلال ويبحثون عنهم فيجدونهم في جهنم فيتذكرون كيف كانوا يدعونهم للضلال ويذكروا دعاة الضلال بهذا ويوبخونهم على ذلك ويحمدون الله أنهم لم يستجيبوا لدعوات الضلال.

الثالث: هو كيفية تعامل كل من الصالح والضال مع عواقب شهواته فأي انسان صالح او ضال هو ضعيف قال تعالى: " وَخُلِقَ الْإِنسَانُ ضَعِيفًا" النساء من الآية 28، ولكن الفرق بين الصالح والضال هو في تعامله مع عواقب ضعفه فالضال بعد أن يسترسل بضعفه مع شهواته ولا يجاهدها فإنه يستكبر عن التوبة مما ركبه من المعاصي بسبب هذا الضعف والشهوات، أما الصالح فإنه يجاهد رغباته أولا ثم إن ضعف أمامها  وحتى إن وقع في المعصية فإنه سرعان ما يتوب وينيب لله عز وجل وينغمس في الأعمال الصالحة كي يمحو بحسناته ما ارتكبه من معاصي، فإن إبليس عصى الله فصار من أهل النار وأيضا سيدنا آدم عليه السلام عصى الله ومع ذلك هو من أهل الجنة لأن هناك فارق بينهما شاسع فإبليس استرسل في معصيته واستكبر أن يستغفر ويتوب بينما آدم عليه السلام استغفر وتاب وأناب، فقال تعالى بشأن إبليس "وَإِذْ قُلْنَا لِلْمَلَائِكَةِ اسْجُدُوا لِآدَمَ فَسَجَدُوا إِلَّا إِبْلِيسَ أَبَىٰ وَاسْتَكْبَرَ وَكَانَ مِنَ الْكَافِرِينَ" البقرة آية 34، وقال سبحانه بشأن أبينا آدم وأمنا حواء "قَالَا رَبَّنَا ظَلَمْنَا أَنفُسَنَا وَإِن لَّمْ تَغْفِرْ لَنَا وَتَرْحَمْنَا لَنَكُونَنَّ مِنَ الْخَاسِرِينَ" الأعراف آية 23، ولذلك قال النبي صلى الله عليه وآله وسلم: "وَالَّذِي نَفْسِي بِيَدِهِ، لوْ لَمْ تُذْنِبُوا لَذَهَبَ اللَّهُ بِكُمْ، وَلَجَاءَ بِقَوْمٍ يُذْنِبُونَ، فَيَسْتَغْفِرُونَ اللَّهَ، فَيَغْفِرُ لهمْ" رواه مسلم رقم 2749، وقال تعالى: "وَأَقِمِ الصَّلَاةَ طَرَفَيِ النَّهَارِ وَزُلَفًا مِّنَ اللَّيْلِ ۚ إِنَّ الْحَسَنَاتِ يُذْهِبْنَ السَّيِّئَاتِ ۚ ذَٰلِكَ ذِكْرَىٰ لِلذَّاكِرِينَ" سورة هود آية 114، وقال النبي صلى الله عليه وآله وسلم: " مَن أَحَبَّ أن تَسُرَّه صحيفتُه ، فَلْيُكْثِرْ فيها من الاستغفارِ" إسناده حسن، رواه الضياء في المختارة برقم 892 والبيهقي في شعب الايمان والطبراني في الأوسط وحسنه السيوطي وقال الهيثمي: رجاله ثقات.